عندما يختلط تسهيل المساطر بالتجرؤ على ضوابط التعمير

3 يونيو 2023آخر تحديث :
عندما يختلط تسهيل المساطر بالتجرؤ على ضوابط التعمير

زنقة36_ابو هيثم

لم تتساهل السلطة المحلية في تطبيق الدورية الوزارية التي تروم تبسيط المساطر ، حيث سطرت سلطات دائرة وادي زم أسوة بباقي الدوائر باقليم خريبكة برنامج حملات تمشيطية وقفت على اثرها اليوم على محاولات الالتفاف على المسطرة والبناء دون رخصة ودون التقيد بضوابط التعمير.
فقد تحركت معاول الهدم لانهاء مخالفات تعميرية وبالتالي هدم لبنات بناء تفسيري مغلوط ومساحة وهم وتوهم في فهم دورية وزارية تروم تبسيط المساطر.
تاتي هذه الخطوة الاستباقية لانهاء مخالفات تعميرية بعد الحملة التحسيسية التي اطلقتها سلطات الاقليم لتحسيس عموم المواطنين بمضمون الدورية المشتركة بين القطاعات الوزارية المكلفة بإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة و الداخلية، في مجال تبسيط مساطر الترخيص المتعلقة بالبناء في العالم القروي، والتعامل المرن مع طلبات البناء بالوسط القروي وتخويل قاطني القرى والمناطق النائية دون تعقيد ولكن دونما نأي عن ضرورة الادلاء بالوثائق الإدارية الضرورية في ملف رخصة البناء.
الدورية المشتركة حتث على توفير آليات المساعدة المعمارية والتقنية لفائدة ساكنة الوسط القروي،وبالتالي تجاوز عدد من الإكراهات والصعوبات التي كانت تقف صخرة كؤود من قبيل شرط المساحة الدنيا الواجب توفرها في مشاريع البناء المزمع إنجازها، وكذا نسبة مساحة الأرض المتعين بناؤها وعلو البناية، بالإضافة إلى إكراهات أخرى ذات طابع تقني وعقاري.
تدخل السلطة المحلية جاء لوقف موجة الخلط المتعمد بين دورية تبسيط المساطر المتعلقة بالبناء بالعالم القروي وعدم التقيد بشرط استصدار تراخيص للبناء ، وبالتالي الوقوف امام المحاولات اليائسة والبائسة لتوظيف ورقة التعمير في حملات انتخابية سابقة لاوانها لاستمالة الناخبين وخلق مشاريع بناء مائلة وغير ممتثلة لروح ومتن الدورية التي اريد منها التسهيل فانحرف بها البعض نحو التساهل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق