مدير مدرسة خصوصية بخريبكة يكرس ثقافة التمييز والهدر المدرسي

10 أكتوبر 2022آخر تحديث :
مدير مدرسة خصوصية بخريبكة يكرس ثقافة التمييز والهدر المدرسي

 

زنقة36_خريبكة
كرس مدير أحد المدارس الخصوصية الكائنة بشارع بني عمير بخريبكة، ثقافة التمييز والوجاهة، والهدر المدرسي، من خلال طرد أحد التلاميذ الذي يتابع دراسته بالسنة الثانية باكالوريا، نهاية الاسبوع الماضي، ضاربا عرض الحائط كل الاوراش الكبرى التي فتحتها، الحكومة المغربية ووزارة شكيب بن موسى، من خلال المذكرة الوزارية الصادرة بتاريخ 19 يوليوز، والتي تنص على “تمكين التلميذات والتلاميذ من اكتساب التعلمات الأساسية وإتمام فترة التعليم الإلزامي، عن طريق الحد، بشكل جذري، من الهدر المدرسي ومنع التكرار، وتشجيع التمدرس”.

وتعود تفاصيل الواقعة التي شهدتها المؤسسة الانفة الذكر، بحسب تصريح ولي امر التلميذ (أ،هيثم)، ان مدير المؤسسة أقدم الاسبوع الماضي، على طرد مجموعة من التلاميذ (سبعة)، بداعي الضحك داخل الفصل، حيث قامت ادارة المؤسسة الخصوصية، باستدعاء بعض اولياء امور التلاميذ المعنيين، في حين اكتفت بتلقي مكالمات هاتفية للبعض، في حين حضر ولي امر التلميذ (أ،هيثم) الو عين المكان، بهدف تسوية المشكل بين التلميذ والادارة، لكن الغريب في لامر ان المدير، عَمِدَ على تشبُتِه بطرد تلميذين من أصل السبعة الذين تم طردهم من الفصل، فضلا عن انه قام بالتلفظ بمجموعة من الكلمات الغير تربوية، والمنافية لكل المذكرات الوزارية والقوانين المعمول بها، من قبيل “جري طوالك”، بحكم ان والد التلميذ المعني بالامر طالبه بتطبيق القانون، مع تقديم شكاية التظلم في النازلة الو السيد المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة.

وأضاف والد التلميذ، في تصريحه بأنه قام بزيارة للمديرية الاقليمية للوزارة، قصد رفع تظلمه من جراء الحيف والتمييز، والتهميش والطرد الذي طال إبنه، إذ به تفاجأ بان ابنه غير مسجل بتطبيق “مسار”.

وتجدر الاشارة أن والد المعني بالامر، وجه شكاية الى المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بخريبكة، يطالبه من خلالها، بالتدخل من أجل معالجة هذا القرار الغير قانوني، والتعسفي، وحماية ابنه من تعسفات وشطط الادارة، بحكم أن الطرد الذي تعرض له التلميذ دون سبب ولا سابق انذار، ولا حتى سلك المساطر التربوية والادارية المعمول بها قانونيا. -(تتوفر الجريدة على نسخة منها)-.

ويبقى السؤال المحرق المطروح، أين نحن من مذكرة وزارة شكيب بن موسى، التي تشجع على التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي؟ ومتى سيظل مثل هذا المسؤول التربوي خارج المنظومة التعليمية الجديدة، على اعتبار أن المدرسة تعد مؤسسة من مؤسسات التنشئة الإجتماعية! وهل سيتدخل المدير الاقليمي لوزارة شكيب بن موسى بخريبكة، من أجل إنصاف التلميذ، وارجاعه للفصل، من اجل متابعة دراسته وفق القوانين المعمول بها! وهل سيتدخل المدير الاقليمي من اجل وضع حد، لتجاوزات بعض المسؤولين التربويين، والذين يسيؤون للمنظومة التعليمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق