“مهرجان عبيدات الرما في خريبكة: تجليات فنية وثقافية تمتد عبر الزمان”

25 يونيو 2024آخر تحديث :
“مهرجان عبيدات الرما في خريبكة: تجليات فنية وثقافية تمتد عبر الزمان”

 

إدريس سحنون

تحت شعار “عبيدات الرما: علامات ثقافية وهوية وطنية مغربية”، تنطلق خريبكة في رحلة فنية استثنائية من 27 إلى 29 يونيو 2024، حيث تحتضن الدورة الثالثة والعشرين للمهرجان الوطني لفن عبيدات الرما. هذا الحدث الثقافي البارز يُنظم بالتعاون بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل وعمالة إقليم خريبكة، برعاية سامية من جلالة الملك محمد السادس.

تأتي هذه الدورة كمناسبة للاحتفاء بالفن التقليدي الذي يعكس جماليات وتراث المنطقة، وتنظمها بالتعاون مع المجلس الإقليمي والمجلس الجهوي لجهة بني ملال خنيفرة، والمجالس المحلية بخريبكة ووادي زم وأبي الجعد، وبمشاركة المجمع الشريف للفوسفاط.

تتنوع فعاليات المهرجان بين العروض الفنية المسائية التي تنطلق من الساعة التاسعة مساءً في ساحات متعددة من المدينة، إلى الفعاليات النهارية كالكرنفال الكبير الذي ينطلق من المركب الثقافي محمد السادس إلى ساحة المجاهدين، حيث يشهد افتتاحاً رسمياً يكرم الفنانين المبدعين ويتناول الندوة الفكرية تحت عنوان “دور الإعلام الجهوي في نشر العلامات الثقافية والهوية الوطنية: عبيدات الرما نموذجاً”.

يتخلل المهرجان أيضاً برامج خاصة بالمؤسسات السجنية في المنطقة، ويشهد مشاركة واسعة من فرق الشباب والفنانين الشعبيين والشيوخ، مما يجعله واحة فنية ترابط بين الماضي والحاضر، تتجسد فيها قصص وتقاليد المغرب بألوانه وألحانه ورقصاته التراثية.

يأمل المهرجان في تعزيز الوعي الثقافي والتراثي بين الأجيال الشابة والمجتمع المحلي، محققاً رؤية تربط بين التقاليد القديمة والإبداع الحديث، لتحقيق تفاعل ثقافي وفني ينعش شوارع خريبكة بالجمال والحيوية.

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق