مهرجان الجديدة السينمائي يحتفي بالطفولة ويكرم نجوم الفن في دورته الـ13.

30 سبتمبر 2024آخر تحديث :
مهرجان الجديدة السينمائي يحتفي بالطفولة ويكرم نجوم الفن في دورته الـ13.

إدريس سحنون 

تحت شعار “السينما والطفولة”، تستعد مدينة الجديدة لاستضافة الدورة الـ13 من مهرجان “الأيام السينمائية لدكالة”، الذي سيقام من 10 إلى 13 أكتوبر 2024. يركز المهرجان هذا العام على تسليط الضوء على قضايا الطفولة من خلال مجموعة من الأفلام، منها “الطفولة المغتصبة” لحكيم نوري و”ماجد” لنسيم عباسي من المغرب، إلى جانب أعمال دولية من تونس وفرنسا. وتشمل العروض أيضاً أفلاماً موجهة للأطفال مثل أفلام الرسوم المتحركة الفرنسية.

ومن جهة أخرى، يتضمن برنامج المهرجان ندوتين فكريتين؛ الأولى مخصصة لمحور “السينما والطفولة”، فيما تناقش الثانية إشكالية كتابة السيناريو في السينما المغربية، تحت إشراف الجمعية المغربية لكتّاب السيناريو. هذه الندوات تهدف إلى توسيع النقاش حول مواضيع تهم السينما المحلية والدولية وتحدياتها.

وفي سياق التكريمات، سيشهد المهرجان تكريم عدد من الشخصيات البارزة في المجال الفني، على رأسهم الفنانة زهور السليماني والممثل ربيع القاطي، بالإضافة إلى المنتج بوشتى إبراهيمي والفنان الشعبي لمغاري جفري، تقديراً لإسهاماتهم الفنية.

ويشارك المعهد الفرنسي بالجديدة لأول مرة كشريك في المهرجان، حيث سيتم عرض ثلاثة أفلام فرنسية، في خطوة تعزز التعاون الثقافي بين المهرجان والمعهد. وقد عبّرت مديرة المعهد، Anne BELGUED، عن تطلعها إلى استمرار هذا التعاون في المستقبل.

وفي الإطار نفسه، تستمر المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني في دعمها للمهرجان، حيث تستضيف الندوات الفكرية واللقاءات الفنية، كما خصصت زاوية لعرض كتب سينمائية لفائدة الحاضرين، مما يضيف بُعداً ثقافياً للمهرجان.

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق