كيف ساهم اليهود في الثقافة الامازيغة , لقاء ضمن فعاليات تفلوين

14 يناير 2023آخر تحديث :
كيف ساهم اليهود في الثقافة الامازيغة , لقاء ضمن فعاليات تفلوين

تيزنيت_انس منصوري
في إطار السنة الأمازيغية الجديدة 2973 إنطلقت فعالية تظاهرة تيفلوين تحت شعار الاحتفال بالأرض والهوية وبخصوص الهوية فقد نظم لقاء يوم السبت 14يناير بفضاء أكورا (متحف أغوليد) حول المكون اليهودي في الثقافة الامازيغية المغربية، للاستاذ الجامعي عبد الرحيم حيمد , وهذا الأخير باحث في التراث اليهودي لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير وقد تناول في هذاا اللقاء عدة محاور لعل من أهمها مساهمة اليهود في الثقافة الأمازيغية المغربية.
حيث ان الثقافة اليهودية الأمازيغية هي تعبير ثقافي فريد موجود منذ قرون في منطقة تزنيت في المغرب. هذه الثقافة ، التي يشار إليها غالبًا باسم اليهود الامازيغ ، تختلف عن الثقافة العربية اليهودية نظرًا لتركيزها على الممارسات الدينية والتقاليد الفولكلورية. على عكس الثقافة العربية اليهودية ، التي تمس جميع الجوانب مثل التأليف والترجمة ، لا تتمتع الثقافة اليهودية الأمازيغية بهذه الوظائف.
ومع ذلك ، كان لهذه الثقافة تأثير كبير على تاريخ المغرب وهويته. وقد ساهم في الحفاظ على القصص والعادات التقليدية التي تعود إلى قرون. وقد لعبت القطع الأثرية الثقافية فيها دورًا مهمًا في تشكيل الأدب والفلكلور المغربي. على هذا النحو ، فهو جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي المغربي الذي يجب استكشافه بشكل أكبر.
الثقافة اليهودية الأمازيغية جزء لا يتجزأ من السكان البربر في المغرب. على الرغم من امتلاكه لهويته المميزة الخاصة به ، إلا أن هذا المجتمع لم يكن له نفس وظائف الثقافة العربية اليهودية التي كانت متعددة الوظائف واحتضنت تأليف النصوص وترجمتها. يتضح هذا من خلال النظر إلى تزنيت ، وهي مدينة في المغرب يعيش فيها معظم اليهود الأمازيغ ، وكيف تختلف عن المدن الأخرى فيما يتعلق بنهجهم في الفنون والأدب. من خلال فهم هذه الثقافة الفريدة ، يمكننا اكتساب رؤى حول كيفية تفاعل المجتمعات المختلفة مع بعضها البعض ومساهمات كل منهم في المجتمع..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق