جماعة اولاد عبدون : مراسيم الانصات الى الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى 47 المسيرة الخضراء.

6 نوفمبر 2022آخر تحديث :
جماعة اولاد عبدون : مراسيم الانصات الى الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى 47 المسيرة الخضراء.

زنقة36_اولاد عبدون

احتضن مقر جماعة أولاد عبدون اقليم  خريبكة ، مساء يوم الاحد 6 نونبر 2022 ،مراسيم الانصات إلى الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ 47 للمسيرةالخضراء المظفرة ، والذي وجهه جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده إلى الشعب المغربي الوفي.

ولقد حضر هذا الحفل السلطة المحلية و على رأسها قائد قيادة اولاد عبدون و ممثلي الدرك الملكي و ممثلي المجلس الجماعي و ممثلي المجلس العلمي و بعض اعيان قبيلة اولاد عبدون و بعض فعاليات المجتمع المدني.

و كان الاستماع الى الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة للشعب المغربي بمناسبة  الذكرى الـ 47 للمسيرة الخضراء المظفرة و قال فيه إن الصحراء المغربية تعرف تنمية شاملة ومشاريع ضخمة تندرج في اطار البرنامج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، الذي تم توقيعه، في العيون فينونبر 2015  والداخلة في فبراير 2016.

و يتعلق الأمر ببرنامج تنموي مندمج، بغلاف مالي يتجاوز 77 مليار درهم، ويهدف إلى إطلاق دينامية اقتصادية واجتماعية حقيقية، وخلق فرص الشغل والاستثمار،وتمكين المنطقة من البنيات التحتية والمرافق الضرورية.

وهو برنامج طموح، يستجيب لانشغالات وتطلعات سكان الأقاليم الجنوبية؛ وتتحمل السلطات المحلية والمنتخبة، مسؤولية الإشراف على تنزيل مشاريعه.

وأوضح جلالة الملك، أناليوم، وبعد مرور حوالي سبع سنوات على إطلاقه، فإننا نثمن النتائج الإيجابية، التي تم تحقيقها، حيث بلغت نسبة الالتزام حوالي 80 فيالمائة، من مجموع الغلاف المالي المخصص له. فقد تم إنجاز الطريق السريع تيزنيتالداخلة، الذي بلغ مراحله الأخيرة، وربط المنطقة بالشبكة الكهربائية الوطنية،إضافة إلى تقوية وتوسيع شبكات الاتصال. كما تم الانتهاء من إنجاز محطات الطاقة الشمسية والريحية المبرمجة.”

وأكد جلالته أنهسيتم الشروع قريبا، في أشغال بناء الميناء الكبير الداخلةالأطلسي، بعد الانتهاء من مختلف الدراسات والمساطر الإدارية. وعلى الصعيدالاقتصادي، الذي يعد المحرك الرئيسي للتنمية، تم إنجاز مجموعة من المشاريع، في مجال تثمين وتحويل منتوجات الصيد البحري، الذي يوفر آلاف مناصب الشغل لأبناءالمنطقة

وفي المجال الفلاحي قال جلالته: ” تم توفير وتطوير أزيد من ستة آلاف هكتار، بالداخلة وبوجدور، ووضعها رهن إشارة الفلاحين الشباب، من أبناء المنطقة.

وتعرف معظم المشاريع المبرمجة، في قطاعات الفوسفاط والماء والتطهير، نسبة إنجاز متقدمة.

وقد شهد المجال الاجتماعي والثقافي، عدة إنجازات في مجالات الصحة والتعليم والتكوين، ودعم مبادرات التشغيل الذاتي، والنهوض باللغة والثقافة الحسانية، باعتبارهامكونا رئيسيا للهوية الوطنية الموحدة

ودعا جلالة الملك القطاع الخاص إلى مواصلة النهوض بالاستثمار المنتج بهذه الأقاليم، لاسيما في المشاريع ذات الطابع الاجتماعي.

وفي اخر هذا الحفل تم رفع الدعاء و الولاء الى صاحب الجلالة و الى الشعب الوفي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق