المكتب التنفيذي للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان يصدر بيانا للرأ ي العام

29 أغسطس 2022آخر تحديث :
المكتب التنفيذي للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان يصدر بيانا للرأ ي العام

 

زنقة36

اجتمع المكتب التنفيذي للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان في اجتماع عادي يوم الاثنين 29 غشت 2022 بمدينة كلميم ، خصص لتدارس قضايا تنظيمية تتعلق بالاستعداد لتجديد مكتب العصبة كما تدارس المجتمعون مجموعة من القضايا الحقوقية الوطنية والإقليمية الراهنة ، كما تطرق الاجتماع الى الأنشطة المستقبلية التي تعتزم العصبة الامازيغية لحقوق الانسان تنظيمها ومنها:

– التحضير للندوة الوطنية الأولى حول “الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة بتندوف من طرف البوليساريو” المزمع تنظيمها بكلميم يوم 10 شتنبر 2022 بدعم من وزارة العدل المغربية

– بدء تنفيذ الشراكة التي تجمع العصبة الامازيغية لحقوق الانسان بالقسم الثقافي للسفارة الفرنسية بالمغرب حول “الفن بالمدارس” و الاستعداد لتنظيم ندوة دولية حول “يهود الجنوب المغربي” نهاية أكتوبر 2022 .

وفي ختام الاجتماع اصدر المجتمعون ، البيان التالي الموجه للرأي العام الوطني والدولي ، هذا نصه :

• تعبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان عن تثمينها لما جاء في الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب في 20 غشت 2022 و خاصة فيما يتعلق بتشبث المغرب بإيجاد حل سياسي واقعي لقضية الصحراء المغربية وفق مبادرة الحكم الذاتي و فيما يتعلق بتأسيس الية وطنية للنظر في قضايا المهاجرين المغاربة في الخارج وتشجيع استثماراتهم وتبسيط المساطر الإدارية في حقهم و اعتماد الحكامة الجيدة في تسيير شؤونهم .

• تدين العصبة الامازيغية لحقوق الانسان كل الحملات الإعلامية المدفوعة الاجر التي تستهدف المقدسات الوطنية للبلاد والتي تعبر عن حقد دفين اتجاه الانتصارات الديبلوماسية و التنموية التي حققتها بلادنا في العقود الأخيرة تحت قيادة الملك محمد السادس حفظه الله تعالى .
• تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان بالإسراع في ، احداث المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية و لجنة اليهود المغاربة بالخارج و مؤسسة الديانة اليهودية المغربية ، ومن شان التنزيل الأمثل لهذه الاليات الهامة والمميزة ان يعطي للمغرب اشعاعا حضاريا متفردا كبلد التعدد الثقافي و التسامح الديني والتعايش النموذجي في اطار الوحدة الوطنية الجامعة التي تؤطرها مؤسسة امارة المؤمنين الحريصة على حقوق جميع المؤمنين المغاربة باختلاف اديانهم ومعتقداتهم.
• تطالب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من الهيئات الحقوقية والسياسية الرسمية المختصة في انتقاء الوفود و البعثات التي تدافع عن قضية الصحراء المغربية باشراك الفعاليات الحقوقية المستقلة عن الأحزاب دون تمييز في الدفاع عن مغربية الصحراء في المحافل الدولية .
دوليا

• تعبر العصبة الامازيغية لحقوق الانسان عن ادانتها للخطأ الجسيم الذي ارتكبه رئيس تونس ” قيس سعيد ” باستقباله زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي بايعاز رسمي جزائري في مس صريح و واضح بمبدأ استقلالية القرار السياسي التونسي و بعلاقات حسن الجوار و بمتانة وتاريخية العلاقات السياسية والديبلوماسية المتميزة التي جمعت بين المغرب وتونس منذ استقلال البلدين .

• تثمن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان مواقف بعض الأحزاب السياسية و منظمات المجتمع المدني التونسية وخاصة الامازيغية منها ، التي عبرت عن موقف واضح و بناء اتجاه مغربية الصحراء وتمسكها بالعلاقات التاريخية المميزة التي تربط الشعبين والبلدين

• تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الشعب الجزائري الشقيق الى عدم الانجرار في السياسة العبثية التي ينهج النظام الجزائري والتي تعتمد خطاب الكراهية وتكرس الانقسام بين الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري و تستبعد كل خيارات التصالح والتفاهم والتكامل و تمعن في الاخلال بمبدأ عدم التدخل المتبادل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى .

• تدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان المجتمع المدني في الدول المغاربية الى انشاء اتحاد مغاربي مدني مستقل عن الأنظمة المغاربية هدفه إعادة العلاقات المدنية الشعبية بين الشعوب و الانخراط في مبادرات مدنية تضامنية وانتسانية بعيدا عن الانقسام السياسي الرسمي.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق