ادماج البعد الامازيغي في درس التاريخ بالمناهج التعليمية: الواقع والطموحات

10 يناير 2023آخر تحديث :
ادماج البعد الامازيغي في درس التاريخ بالمناهج التعليمية: الواقع والطموحات

 متابعة_أنس منصوري
تثمينا لمضامين الخطاب الملكي السامي بأجدير سنة 2005 ، الذي أكد فيه جلالته على أن الأمازيغية، التي تمتد جذورها في أعماق تاريخ الشعب المغربي، هي ملك لكل المغاربة بدون استثناء، مبرزا أن المغرب ظل عَبْر العصور، متميزاً بالتحام سكانه، مَهمَا كانت أصولهم ولهجاتهم، متشبثين بمقدساتهم ووحدة وطنهم، ومُقاومتهم لكل غزو أجنبي أو محاولة للتفرقة، مؤكدا أن الأمازيغية مُكوّن أساسي للثقافة الوطنية، وتراث ثقافي زاخر، شاهد على حضورها في كلّ معالم التاريخ والحضارة المغربية؛ و لهذا تولي السدة العالية بالله عناية خاصة بإنجاز مشروع المغرب المجتمعي الديمقراطي الحداثي، القائم على تأكيد الاعتبار للشخصية الوطنية ورموزها اللغوية والثقافية والحضارية.
ونص خطاب أجدير التاريخي على أن النهوض بالأمازيغية مسؤولية وطنية، لأنه لا يمكن لأي ثقافة وطنية التنكر لجذورها التاريخية. كما أنّ عليها، انطلاقا من تلك الجذور، أن تنفتح وترفض الانغلاق، من أجل تحقيق التطور الذي هو شرط بقاء وازدهار أيّ حضارة.
وباعتبار المدرسة المغربية مؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية ، فإنها مسؤولة عن غرس قيم المواطنة الصادقة، وتعزيز فخر الانتماء للأمة المغربية المتعددة الروافد والتي تتميز بعمق حضاري متنوع، وعلى هذا الأساس يعد الدرس التاريخي والجغرافي بالمنهاج التربوي من الدعامات الأساسية التي تحقق هده الأهداف، غير أن المنهاج التربوي ما زال بحاجة الى تعزيز البعد الأمازيغي في مكوناته البيداغوجية حتى يسنى لنا الوصول الى مدرسة جامعة للروافد المغربية التي نص عليها دستور المملكة المغربية لسنة 2011.
ويأتي هذا اليوم الدراسي تفعيلا للتوجهات الملكية السامية، ودستور المملكة وتنزيلا لمضامين الميثاق الوطني للتربية والتكوين وللرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لتفتح نقاشا اكاديميا وعلميا متخصصا يشارك فيه نخبة من الخبراء جهويا ووطنيا لتدارس سبل تعزيز البعد الأمازيغي في المنهاج الدراسي بما يليق بالهوية الوطنية الزاخرة، وبمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال واحتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة  تتشرف جمعية أستاذات وأساتذة الاجتماعيات بكلميم، بتنظيم  يوم دراسي  حول موضوع ” ادماج البعد الامازيغي في درس التاريخ بالمناهج التعليمية: الواقع والطموحات” بدعم من المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وذلك يوم السبت 14 يناير 2023 على الساعة 09:30 صباحا، بقاعة الجهة بمدينة كلميم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق