باحث يطرح رقمنة السياقة لضمان النزاهة و الحد من الحوادث

6 نوفمبر 2022آخر تحديث :
باحث يطرح رقمنة السياقة لضمان النزاهة و الحد من الحوادث

رنقة36_ بني ملال

« المساهمة في تطوير تقنيات الرصد والتعرف وتتبع الأشياء في مشاهد حركة المرور على الطرقات، وتحسين استهلاك الطاقة في شبكات المستشعرات اللاسلكية»، هو عنوان بحث علمي ناقشه الأستاذ الجامعي عبد الرحيم الصالحي في إطار اجتياز التأهيل الجامعي برحاب كلية العلوم والتقنيات ببني ملال، وجاء في أربعة فصول.
تطرق الفصل الأول لنظريات التقنية لتطوير مجموعة من البرامج لرقمنة الاختبار التطبيقي لرخصة السياقة تهدف إلى عصرنة الامتحانات الخاصة بنيل رخصة السياقة، وضمان شفافيتها ونزاهتها لتقييم المترشحين لاجتياز امتحان نيل رخصة السياقة خلال الاختبارات التطبيقية، إذ سيصير التقييم مُرقمنا ولن يكون خاضعا لتدخل العنصر البشري كما هو معمول به حاليا.
وعالج الفصل الثاني تطوير أنظمة المساعدة على السياقة لرصد والتعرف وتتبع الأشياء على الطرقات والتنبيه للإخطار لتطوير السلامة الطرقية. أما الفصل الثالث فتطرق إلى تطوير برتوكولات التواصل داخل شبكات المستشعرات لتقليل استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى مناقشة استعمال الذكاء الصناعي في التعرف على المواد الكميائية. فيما جاء الفصل الرابع كاختبار وتثمين من خلال المشاركة في رقمنة مرافق كلية العلوم والتقنيات بازيد من 30 تطبيق مفتوحة في وجه كل من الطلبة والأساتذة والإدارييين، بالإضافة الى المشاركة في مشروع الجامعة الرقمية المعروف اختصارا ب 4.0.
وناقش الاستاذ الصالحي بحثه أمام لجنة مكونة من الاستاذ الدكتور سعيد الملياني، عميد كلية العلوم والتقنيات ببني ملال، رئيسا، الأستاذ الدكتور محمد فاكر، رئيس مختبر معالجة المعلومة والمعلوميات التقريرية، عضوا ومقررا، الاستاذ الدكتور ابراهيم ميناوي أستاذ في الفيزياء بكلية العلوم والتقنيات ببني ملال، عضوا ومقررا.
و تمكن الأستاذ عبد الرحيم الصالحي من اجتياز مناقشة التأهيل الجامعي بنجاح، وبميزة ممتاز. .وقد أثنت لجنة المناقشة على المجهود العلمي والأكاديمي والبيداغوجي الذي قدمه الأستاذ طيلة مساره الأكاديمي بالكلية العلوم والتقنيات ببني ملال، كما نوهت اللجنة بمستوى الأبحاث والانتاجات الأكاديمية للأستاذ.وقد منحت للأستاذ عبد الرحيم الصالحي شهادة التأهيل الجامعي بميزة ممتاز وهو ما سيشكل إضافة علمية نوعية للكلية ولطلبتها من أجل فتح آفاق أكاديمية جديدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق