“أمسية الألوان والكلمات: لبابة لعلج توقع مؤلفها الجديد في سلا”

3 يوليو 2024آخر تحديث :
“أمسية الألوان والكلمات: لبابة لعلج توقع مؤلفها الجديد في سلا”

إدريس سحنون

في مشهد فني فريد من نوعه، اجتمعت الألوان والكلمات في مساء الثلاثاء 2 يوليو 2024، عندما التقت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج بجمهورها في رواق باب فاس بمدينة سلا لتوقيع مؤلفها الجديد “ملحون وتشكيل: كتابات ولوحات”.

المؤلف الجديد صدر بنسختين؛ النسخة الفرنسية قدمها الدكتور سمير لطفي، الناقد أحمد فاسي، والباحث فؤاد كسوس، والنسخة العربية قدمها الدكتوران عبد الكريم برشيد وجمال الدين بنحدو. يمزج الكتاب بين النثر والشعر، وبين التشكيل والملحون، ليقدم لوحة فنية تنبض بروح الإبداع.

الحدث كان جزءًا من 6 جلسات لتقديم وتوقيع 11 إصدارًا فكريًا وأدبيًا ضمن فعاليات الدورة 14 لمهرجان مقامات، الذي تنظمه جمعية أبي رقراق، في دورة تكريمية لعميد الأدب المغربي الراحل عباس الجراري.

في تقديمه للمؤلف، أشاد الدكتور عبد الكريم برشيد بأسلوب لبابة لعلج الفريد في دمج الشعر بالتشكيل، محولًا الكلمات إلى ألوان والألوان إلى أبيات شعرية. أما الكاتب والشاعر فؤاد كسوس، فقد أشاد بتكامل القلم والفرشاة في أعمال لبابة، مؤكدًا على أن عيني القارئ تعيش الكلمات بينما تنطق الفرشاة بالأحاسيس.

لبابة لعلج، سليلة مدينة فاس العريقة، تعد واحدة من أبرز رموز الفن التشكيلي والأدبي في المغرب. هي عضو في رابطات كاتبات المغرب والمكتب الدائم لرابطة كاتبات أفريقيا، وتُوجت مسيرتها الإبداعية بحصولها على الدكتوراه الفخرية من منتدى الفنون التشكيلية الدولي في عام 2019. من بين مؤلفاتها المتعددة التي تجمع بين الكتابة والرسم، نجد “بزوغ غرائبي”، “عوالمي”، و”تصوف وتشكيل”.

شكل هذا الحفل الأدبي منصة جديدة لبابة لعلج لتقديم عوالمها الإبداعية والشعرية لجمهورها، حيث التقت الألوان بالحروف في سيمفونية فنية عكست أبعادًا حالمة وراقية من الفن والإبداع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق