قراءة كتاب ” الخروج من التيه”

5 مايو 2024آخر تحديث :
قراءة كتاب ” الخروج من التيه”

الأستاذ حمادي أشبان

 كتاب قرأته،أتقاسمه معكم( ن).

” الخروج من التيه”
دراسة في سلطة النص. سلسلة عالم المعرفة،العدد298. مطابع السياسة/ الكويت،نونبر2003.يقع الكتاب في 375 صفحة،يضم تمهيدا،وكلمة أخيرة،إضافة إلى سبعة فصول.
صاحب الكتاب:
د/عبد العزيز حمودة،ولد سنة1937،وتوفي سنة2006،أستاذ الأدب الانجليزي بجامعة القاهرة،أحدث زلزالا ثقافيا بتدشينه ملامح نظرية نقدية عربية حديثة في ثلاثيته:المرايا المقعرة، المرايا المحدبة والخروج من التيه. له عدة مؤلفات ودراسات في مجال النقد الأدبي،منها:علم الجمال، النقد الحديث والمسرح السياسي…
هذا الكتاب:

يعتبر( كتاب الخروج من التيه،دراسة في سلطة النص)تكملة لكتابيه( المرايا المقعرة والمرايا المحدبة). يستعرض المؤلف في هذا الكتاب نظريات الحداثة وما بعدها كالبنيوية والتفكيكية،ناهيك عن نظريات النقد الجديد والتلقي،ويبين التيه الذي أوصلتنا إليه نتيجة تبني المثقفين لهذه النظريات على نحو أعمى. يخلص الكتاب إلى ضرورة (العودة إلى النص)وسلطته،قصد إيجاد نظرية نقدية عربية بديلة باللجوء إلى التراث والبلاغة العربية في عمرها الذهبي. يقول مؤلف الكتاب :(…الحل المقترح بالعودة إلى الماضي مهما كان مجيدا لايقل خطورة ،وأرى أيضا أن الدعوة إلى العودة إلى النص تمثل صدى أدبيا لدعوة أخرى دينية،ترى في الماضي حلا جوهريا لجميع إشكالياتنا…).

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق