المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة / يستعد للدورة 24 .

3 أبريل 2024آخر تحديث :
المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة / يستعد للدورة 24 .

إدريس سحنون

استعدادا للدورة الرابعة والعشرين التي ستقام من 11 إلى 18 ماي 2024 ، عقد المجلس الإداري لمؤسسة المهرجان الدولي للسينما الأفريقية بخريبكة، مؤخرا اجتماعا مطولا، استعرض فيه البرنامج العام للدورة الرابعة والعشرين وصادق فيه على الميزانية المالية المرصودة له.
وفي كلمة له بالمناسبة نوه مدير المهرجان، بالجهود المبذولة من قبل ممثلي السلطات المحلية ، وعلى رأسها السيد عامل صاحب الجلالة على الإقليم، الذي ما فتئ يقدم دعمه المتواصل لهذه التظاهرة ذات البعد القاري، كما شكر مختلف مصالح الإدارات الجهوية والشركاء ومنها المجمع الشريف للفوسفاط.
وبعد تقديمه للبطاقة التقنية والفنية،أعطى الكلمة للمدير الفني، الذي بسط تفاصيل فقرات الدورة وأنشطتها المتنوعة والمتعددة.
وتناوب على تقديم تفاصيل فقرات الدورة 24 أعضاء المكتب التنفيذي كل حسب اختصاصه وهي فقرات خصبة ومتنوعة تضم تكريمات، وورشات، وأفلام بانورامية، وأنشطة موازية واخرى خاصة بالأطفال، فضلا عن ندوات وحلقات نقاش، ولقاءات مفتوحة مع ضيوف المهرجان من نجوم السينما الأفريقية وفقرة خاصة بمشاركة النزلاء الأفارقة داخل السجون المغربية…
وكشفت الدورة، التي يترقب أن يحضرها ما بين 220 الى 330 مشارك عن مسابقتين :واحدة مفتوحة في وجه الأفلام الروائية الطويلة تتضمن 13فيلما من أحسن وأحدث الأفلام،وأخرى خاصة بالأفلام الروائية القصيرة من 13الى 20 فيلم.
وسيحكم المهرجان، أربع لجن للتحكيم، وهي لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة ولجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة ولجنة تحكيم دونكيشوط وجائزة النقد للسينما الإفريقية.
وبتنسيق تام مع مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط، يستضيف المهرجان، السينما المالية كضيف شرف، وذلك من خلال عرض 4 إلى 6 أفلام خاصة بهذا البلد الشقيق بحضور مخرجين سينمائيين، وكتاب، وفنانين، وروائيين.
وبالتعاون مع الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة ستعرض مجموعة من الافلام التربوية لفائدة التلاميذ والطلبة بالجهة وبخصوص التكوين في المهن السينمائية، سيتم تنظيم ما بين سبعة إلى ثمانية ورشات تكوينية تهم المهن السينمائية (المونتاج الرقمي، كتابة السيناريو، الإضاءة والتصوير السينمائي، التحليل الفيلمي) لفائدة واضعي الطلبات من داخل المدينة أو من باقي المدن المغربية إضافة إلى بعض المستفيدين من الدول الإفريقية.
واعترافا بالرموز السينمائية، لما قدمته من خدمات جليلة، سيكرم المهرجان وجهين سينمائيين إفريقيين مرموقين، ترسيخا منه لثقافة التقدير والامتنان لما يبذله السينمائيون من جهد لصالح السينما الوطنية والإفريقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق