السينما والجهة

11 سبتمبر 2022آخر تحديث :
السينما والجهة

زنقة36_طنجة

بمناسبة تنظيم الدورة 22 للمهرجان الوطني للسينما المغربية بطنجة تنظيم الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام والغرفة المغربية لمنتجي الأفلام مائدة مستديرة تحت عنوان ” السينما بالجهة ” يوم 21 شتنبر 2022 ونجد تحته الورقة التاطيرية لهذا اللقاء :
منذ سنة 1980، ساهم صندوق دعم الأعمال السينمائية في بروز سينما وطنية غنية. وبفضل هذا الشباك الوحيد عرف الإنتاج السينمائي الوطني سنة بعد سنة قفزة نوعية سواء على مستوى الكم أو الكيف، غير أنه بالنظر لعدد الأفلام المنتجة والتي تتزايد باستمرار، بدأ صندوق الدعم الذي تحول إلى تسبيق على المداخيل، والذي يعد المصدر الوحيد للمنتجين من أجل تمويل مشاريعهم حيث بلغ مبلغ الدعم حاليا برسم سنة 2022 60 مليون درهم، في إظهار محدوديته.

وبالتالي بات الإنتاج السينمائي الوطني في حاجة ملحة لإيجاد موارد جديدة تسمح للمنتجين بتنويع مصادر تمويل مشاريعهم. في هذا الصدد، ومن أجل تنويع هذا التمويل، تقترح الغرف المهنية، إشراك جهات المملكة في هذا المجال سواء على المستوى الاقتصادي أو الثقافي، عن طريق فتح نقاش جاد يسمح للجماعات الترابية بدعم الإنتاج السينمائي والسمعي البصري.

بعض المنتجين استطاعوا على مدار السنتين الماضيتين إقناع بعض الجهات من أجل المساهمة في تمويل إنتاجاتهم، ورغم ضعف هذا التمويل التكميلي، فإنه يبقى مشجعا وواعدا.

إن طلبنا يتجسد في ضمان مساهمة الجهة أثناء عملية التصوير، وكذا في عملية توزيع الأفلام الوطنية والأجنبية، لا سيما من خلال إعادة إقتناء قاعات السينما التي تم إغلاقها منذ سنوات، وتفويض تدبيرها لمهنيين من خلال طلبات العروض.

إننا نعتقد أن الجهات قادرة على الإسهام في النهوض بالثقافة وتطويرها جهويا من خلال الإنتاجات السمعية البصرية. كما أن التصوير في جهة معينة يساهم في الترويج لها ليس فقط سياحيا، بل ويسمح لها كذلك أن تقوم بدور حاسم في هيكلة القطاع السينمائي والسمعي البصري على الصعيد المحلي.

ابتداء من أكتوبر 2022، ستقوم الغرف المهنية بحملة إعلامية تواصلية لدى جهات المملكة في أفق إبرام اتفاقيات شراكة بين شركات الإنتاج والجماعات الترابية، وذلك لإبراز خصوصياتها الثقافية والترويج لها ولمنتوجاتها المحلية عبر الأعمال السينمائية التي تحتضن تصويرها.

وبشراكة مع المركز السينمائي المغربي، يمكن للمهنيين القيام بدراسة تستهدف بلورة نظام إطار لجميع أوجه الدعم التي يمكن أن تقدمه الجهات للإنتاج أو لإحداث أو ترميم القاعات السينمائية في شكل منح أو اعتمادات مالية تخصصها الجماعات الترابية في ميزانياتها للأنشطة السينمائية والسمعية البصرية.

المتدخلون

محمد عبد الرحمان التازي

جمال السويسي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق