ٍمهرجان “أزَّان” الوطني للفيلم التربوي ينظم في تيزنيت في دورته الأولى من 26 إلى 28 مايو الجاري

21 مايو 2023آخر تحديث :
ٍمهرجان “أزَّان” الوطني للفيلم التربوي ينظم في تيزنيت في دورته الأولى من 26 إلى 28 مايو الجاري

 انس منصوري – تيزنيت

تستعد جمعية دراماتيك للإبداع الفني لاستضافة مهرجان “أزَّان” الوطني للفيلم التربوي في دورته الأولى، التي ستقام من 26 إلى 28 مايو الحالي، تحت شعار “الفيلم التربوي: سينما، تربية وإبداع”. ستتم أحداث المهرجان في قاعة العروض بالمعهد الموسيقي الحاج بلعيد، وفضاءات المدينة الثقافية بالتعاون مع فضاء البلاند الثقافي وفضاء أكورا التراثي.
يهدف مهرجان “أزَّان” الوطني للفيلم التربوي، الذي ينظم بدعم من جماعة تيزنيت والمجلس الإقليمي، إلى تسليط الضوء على أهمية انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وتعزيز العلاقات بين التربية والسينما، بالإضافة إلى أهمية الفيلم التربوي في تكوين الأجيال. يهدف المهرجان بشكل خاص إلى تحفيز تلاميذ المدارس على التواصل مع السينما وفهمها، والاهتمام بالفيلم التربوي نظرًا لأهمية الأدوار التي يلعبها في تعليم الأجيال.
و تعتبر الوسائل السمعية البصرية أداة فعالة في المنظومة التعليمية، ويهدف المهرجان إلى تنشيط دمجها في المناهج الدراسية وتعزيز ثقافة الصورة، وتزويد الطلاب بمهارات فهم لغة السينما وتحليلها. بالإضافة إلى ذلك، يهدف المهرجان إلى تعزيز السلوك المدني وتحفيز الإبداع والأخلاق في الطلاب.
تم وضع برنامج مكثف من قبل إدارة المهرجان يجمع بين الاستمتاع والفائدة، ويتضمن أنشطة تدريبية متميزة وتكريمًا للمبدعين في المجال التربوي والسينمائي. ستقدم قاعة العروض في المعهد الموسيقي الحاج بلعيد عروضًا للأفلام التربوية المتنافسة لجوائز المهرجان الخمسة التالية: جائزة أزَّان الكبرى للفيلم التربوي، جائزة أفضل إخراج، جائزة أفضل سيناريو، جائزة أفضل تشخيص للأدوار النسائية، وجائزة أفضل تشخيص للأدوار الذكورية.
و قد تم تخصيص جزء مهم من المهرجان للتكوين، حيث سيتم تنظيم ورشة عمل تحت إشراف المخرج المغربي رشيد الهزمير حول إنتاج الأفلام التربوية من الكتابة إلى الإخراج. سيستفيد من هذه الورشة مشرفو الأندية التربوية والسينمائية التابعة للمؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى الفنانين المهتمين بالسينما التربوية في المنطقة. كما ستُقام ورشة عمل أخرى تتناول تقنيات التصوير السينمائي بإشراف المدير التصوير السينمائي المغربي عبد الله المقدم.

وفي سياق تعميق المعرفة وتوجيه النقاش حول قضايا الثقافة السينمائية، تم اختيار الممثل المغربي البارز “حسن ميكيات” لتقديم محاضرة مع ماستر كلاص بعنوان “السينما والتربية” في فضاء أكورا التراثي.

بالإضافة إلى ذلك، تم تنظيم لقاء فني لتلاميذ وأساتذة مدرسة 18 نونبر مع المخرج المغربي “سعيد بلي” بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية في تيزنيت. هذا اللقاء الملهم يهدف إلى توفير فرصة للتلاميذ والأساتذة للاستفادة من تجربة المخرج المتميز واكتشاف مساره الرائع في عالم السينما، بدءًا من شغفه الأول بالسينما في مدينته تيزنيت وصولاً إلى نجاحه الملحوظ كواحد من أبرز المخرجين في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية.

تم تشكيل لجنة تحكيم رسمية للمهرجان، والتي تضم فنانين وخبراء تربويين. تشمل اللجنة الممثل المغربي حسن ميكيات، والمخرج المغربي سعيد بلي، والممثلة والحكواتية وفاء إكدي، والسيناريست المغربي عبد الله المناني.

سيتضمن حفل الافتتاح عرض فيلم مغربي قصير بعنوان “قلم” للمخرج جمال تاعمرت، الذي حاز على جوائز وطنية ودولية في فئة الأفلام التربوية القصيرة.

وفي إطار التكريمات، سيتم تشجيع وتحفيز التلاميذ الذين حصلوا على جوائز وطنية ودولية في فئة تشخيص الفيلم التربوي، بالإضافة إلى تكريم رموز السينما والتلفزيون في المغرب.

تلقت إدارة المهرجان عددًا كبيرًا من الأفلام المشاركة في المهرجان من مختلف مناطق المغرب، وتم اختيار 8 أفلام تربوية للمنافسة في هذا العام.

تود إدارة مهرجان أزان الوطني للفيلم التربوي في تيزنيت أن تعبر عن شكرها الكبير لجميع الداعمين والمتعاطفين مع المهرجان، ولجميع الأشخاص الذين يساهمون في تغطية ونشر فعالياته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق