التحديات والفرص التي تربط مخرجات التعليم العالي باحتياجات سوق العمل في المغرب؟

18 فبراير 2023آخر تحديث :
التحديات والفرص التي تربط مخرجات التعليم العالي باحتياجات سوق العمل في المغرب؟

بقلم أنس منصوري

يتم تحديد نجاح أي بلد إلى حد كبير من خلال جودة قوتها العاملة وقدرة نظامها التعليمي على توقع اتجاهات سوق العمل المستقبلية و في المغرب ، يبدو أن هناك فجوة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل ، مما يعيق التقدم الاقتصادي في هذا البلد. و في هذا المقال سنجرد بعض التحديات التي تواجه نظام التعليم المغربي مع اقتراح بعض الحلول المحتملة التي يمكن أن تساعد في سد هذه الفجوة.
يكافح نظام التعليم المغربي لمواكبة العالم المتغير وتلبية احتياجات أسواق العمل الإقليمية والدولية ، و نتيجة لذلك ، لم تتمكن بعض المقررات الدراسية في بعض مستويات التعليم من مواكبة أحدث التطورات لفترة طويلة ، مما أدى إلى خلق فجوة كبيرة بين ما يتعلمه الطلاب في المدرسة وما هو مطلوب في مكان العمل.
و لتحقيق درجة مواءمة أعلى لمخرجات التعليم بالمغرب مع سوق العمل ، يجب أولاً فهم احتياجات سوق العمل في المملكة المغربية ، وتحديد المجالات التي يعاني فيها سوق العمل من نقص في المهارات والمعرفة و من ثم، يجب تطوير برامج التعليم العالي لتوفير المهارات والمعرفة التي يحتاجها سوق العمل. و يجب على الجامعات والمدارس العليا التحقق من ما إذا كانت البرامج الأكاديمية المقدمة تلبي احتياجات سوق العمل. و كذلك زيادة الاهتمام بالتدريب العملي عبر توفير فرص التدريب العملي للطلاب في المؤسسات والشركات، حيث يمكنهم تطبيق المفاهيم النظرية والحصول على المهارات اللازمة للعمل في المجالات المهمة في سوق العمل .
و أيضا يمكننا الاستفادة من التحول الرقمي الذي شهدناه في العقد الماضي ، عبر استغلال المنصات الخاصة بتعلم التكنولوجيا الرقمية وحلول التعلم الإلكتروني وورش العمل التدريبية على المهارات الافتراضية وأدوات أخرى عبر الإنترنت التي ابرزت اهميتها في تطوير مهارات الطلاب عبر تقديمها النتائج التعليمية التي تتلاءم مع متطلبات سوق العمل اليوم .
كل هذه الطرق تساعد في تطوير التعليم العالي حتى تكون المخرجات متناسبة مع سوق العمل و بالتالي تسهل الانتقال السلس للعمالة إلى الاقتصاد بشكل متزايد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق