ثقافة تيزنيت و تظاهرة تيفلوين محط أنظار المشاهير

15 يناير 2023آخر تحديث :
ثقافة تيزنيت و تظاهرة تيفلوين محط أنظار المشاهير

أنس منصوري-تيزنيت

خلال الإحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة “إيض ن إينّاير 2973” , شارك عادل تاويل ، الفائز بجائزة سديم عام 2021 ، مؤخرًا قصة مؤثرة على حسابه على Instagram. عبر فيها صدمته من الاحتفالات التي تشهدها مدينة تيزنيت ضمن تظاهرة تيفلوين.
وقد باشر هذا الأخير في اكتشاف مدينة تيزنيت العريقة و و ابدا اعجابه بها و بمعالمها التاريخية و مدينة تيزنيت تزخر بالعديد من المعالم التاريخية و الفضاءات الفكرية فان تزنيت مدينة قديمة في المنطقة الجنوبية من المغرب ، تشتهر بتاريخها الغني وثقافاتها المتنوعة وهندستها المعمارية الاستثنائية. تعد آثارها التاريخية شاهداً على ماضيها الطويل وتشمل جامع تزنيت الكبير , أحد أقدم المساجد في البلاد بالإضافة إلى العديد من القلاع الرائعة. تفتخر المدينة أيضًا بالعديد من المساحات الفكرية ، مثل المكتبات و فضاءات مثل فضاء البلاند ، والتي توفر للطلاب إمكانية الوصول إلى المعرفة من جميع أنحاء العالم.
علاوة على ذلك ، تستضيف تزنيت هذه السنة تظاهرة تيفلوين التي تحتفي بالثقافة الأمازيغية وفي العام الأمازيغي و تنظم سلسلة من الفعاليات للاحتفال بهذه المناسبة الخاصة. وبالتالي ، يجب على أولئك الذين يبحثون عن الإثراء الثقافي أو يرغبون فقط في تجربة التراث المغربي التقليدي التفكير في القيام برحلة إلى تزنيت.
تزنيت مدينة نابضة بالحياة توفر العديد من الفرص للزوار لاستكشاف تاريخها وثقافتها. يمكن للزوار التعرف على العادات التقليدية أو الاستمتاع بالآثار التاريخية أو الاستمتاع بعروض الفنانين المحليين في واحدة من العديد من الأحداث التي تقام على مدار أيام تيفلوين . يستخدم العديد من المثقفين هذه المساحات لخلق أفكار جديدة واستكشاف إبداعاتهم مع تعلم المزيد عن جذورهم. سواء كنت مهتمًا بالفن أو الموسيقى أو التاريخ ، فإن تزنيت لديها ما يناسب الجميع.
بعد النجاح الذي شهدته تظاهرة تيفلوين التي تحتفل بالتقاليد والثقافة الامازيغية القديمة.و جمعت هذه التظاهرة الناس من جميع أنحاء المغرب للاحتفال بالسنة الأمازيغية والاستمتاع بالموسيقى التقليدية والرقص والحرفية والمطبخ والشعر. علاوة على ذلك ، هناك العديد من المساحات الفكرية مثل المكتبات التي تتيح للزوار فرصة استكشاف تراثهم الثقافي من خلال الكتب والمخطوطات .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق