عرض مسرحية ” الطنز العكري” بخريبكة

30 أكتوبر 2022آخر تحديث :
عرض مسرحية ” الطنز العكري” بخريبكة

ثلاث عبدالعزيز

شهد ركح المركب الثقافي بخريبكة احداث مسرحية ” الطنز العكري ” ليلة السبت 29 اكتوبر 2022 ، فخلال 45 دقيقة قدم نص مسرحي ينبني على حكاية مغربية من فصبين . الفصل الاول بالحي الشعبي ، والثاني داخل منزل .و” الطنز العكري ” المضمون هو سبوك مجتمعي منفلت لا يخضع لأي منطق . فالكبير ( الذي ينطق اسمه بأسلوب التصغير اسم وصفة وبنية جسدية بنتحل صفة الشخص المزواج ، الصفة التي يفتقد خصائصها بحكم انه منعدم الامكانيات فالمزواج العادي هو من يتوفر على فائض الامكانيات بكل تجلياتها و تلاوينها عكس “الكبير” الذي لا يملك سوى ادعاءات تنكشف في النهاية .
” الطنز العكري ” ، مسرحية غنائية مقسمة الى لوحات تفصل بينها مقاطع غنائية تؤديها فرقة للأعراس حيث تفتح المسرحية على دكاكين “للطبالة ” ، وحلاق نسائي ، وجزار مقف بفعل خرق مهني ، ومقهى هذا هو فضاء مجريات النص .
الساعة و الربع الاولى ، هي المساحة الزمنية المخصصة لأحداث تجري بحي شعبي فخلال هذا الفصل نتعرف على كافة الشخصيات ومحورها “الكبير المزواج” الذي سنكتشف فيما تبقى خفايا شخصيته في الجزء الثاني ، والذي تدور اجوائه بالفضاء الداخلي للمنزل ، وهنا يتضح عدد زواجاته ووضعيتهن شرعيا وهنا تكشف شخصيته امام ساكنة الحي ويتحول “الطبالة” الى “فرقة نحاسية” حديثة تتماشى مع رغبات الزبناء وتطورات المشهد الفرجوي المصاحب للحفلات والاعراس . ” طنز العكري ” مسرحية لمجموعة تكدة للمسرح والفنون الشعبية ، وهي المسرحية التي افتتح بها المديرية الاقليمية للثقافة بخريبكة موسمها الثقافي .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق