مهرجان مينا السينمائي في لاهاي يكرم عز الدين كريران .

13 أكتوبر 2024آخر تحديث :
مهرجان مينا السينمائي في لاهاي يكرم عز الدين كريران .

إدريس سحنون 

كرم مهرجان مينا السينمائي الدولي في دورته السابعة بمدينة لاهاي الهولندية عددا من الأسماء البارزة في مجالات السينما والموسيقى، حيث تم الاحتفاء بالسينفيلي المغربي عز الدين كريران، تقديرا لدوره البارز في إدارة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، وعمله المتواصل لتعزيز التواصل السينمائي بين المغرب وإفريقيا والعالم. إضافة إلى ذلك، شمل التكريم عازف العود والمؤلف الموسيقي المغربي عبد الحق صابر تيكروين، والممثل والمخرج العراقي باسم قهار. وأقيم حفل الافتتاح في مسرح Theater de Vaillant، حيث استلم المكرمون لوح المهرجان تكريماً لمنجزاتهم الفنية في مجالاتهم المختلفة.
ولا يخفى على أحد أن إسهامات كريران تتجاوز مجرد الإدارة، إذ يعرف بمساهماته الكبيرة في نشر ثقافة السينما الإفريقية والمغربية على الصعيد الدولي، كما لعب دورا أساسيا في تطوير مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، الذي يعتبر من أقدم المهرجانات في إفريقيا. هذا الدور الفاعل أهله ليكون من بين الأسماء التي كرمت في هذه التظاهرة السينمائية الهامة.
وحققت المشاركة المغربية في المهرجان نجاحا لافتا، حيث توج فيلم “جلال الدين” للمخرج حسن بنجلون بجائزتي أفضل سيناريو وأفضل ممثلة وفاز الممثل عادل أبا تراب بجائزة أفضل أداء عن دوره في فيلم “كأس المحبة” للمخرج نوفل البراوي. إلى جانب ذلك، تميزت المخرجة المغربية رشيدة شباني بفوزها بجائزة السيناريو عن فيلمها القصير “ما لم يكن بالحسبان”، مما يعزز مكانة المغرب في هذه التظاهرة الدولية.
وبذلك، يظهر مهرجان مينا السينمائي كيف يساهم في إبراز المواهب المغربية في مجالات السينما والموسيقى، من خلال تكريم شخصيات بارزة مثل عز الدين كريران وعبد الحق تيكروين، وكذلك من خلال النجاحات التي حققتها الأعمال السينمائية المغربية المشاركة في هذه الدورة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق