” شريط البير” يعيد الفقيد محمد اعريويس الى الواجهة السينمائية.

22 سبتمبر 2022آخر تحديث :
” شريط البير” يعيد الفقيد محمد اعريويس الى الواجهة السينمائية.

طنجة_ثلاث عبدالعزيز
” شريط البير ” من اخراج محمد منخار والذي يستعيد عبر ذكريات ” ميشال ” الفرنسي الذي يسرد لنا حكايات عن الماضي الذي عاشه بمدينة ” بالهامش ” وسط الصحراء تدعى ” زاكورة ” .
“زاكورة “البلد المنسي وسط الصحراء ، كانت تعيش التنوع الاثني والعقائدي بين مكوناتها السكنية . يعود ” ميشال – الستيني ” الى زاكورة للبحث عن ماضي جميل حيث طفولته بين ابناء وبنات القرية احب وصارع ونافس .. اقرانه لأنه واحد منهم وعاد للبحث عن اثار الماضي . جاء ليمارس ” عملية الاغتسال ” من آثام الماضي الذي غرسه فيه والده الضابط الفرنسي خلال الفترة الاستعمارية للمغرب .
” شريط البير ” رمزيا هو عنوان يحيل على ان “السر والاسرار” تبقى مخفية وكل رهان للكشف عن “السر والاسرار” هو رهان صعب لكسب حقائقه .
” شريط البير ” للمخرج ” محمد منخار ” الذي لن نعتر له على شريط في تاريخه السينمائي قد راهن بانجازه على ” ” صندوق المداخيل ” . ولن يدخل في كلامنا هذا عما قدمه من دراما تلفزية ( مسلسلات ) وبالتالي فان المخرج- سينمائيا – قد اختار طريقا للتعبير السينمائي والتي هي في الاصل مكلفة ولاسترجاع مصاريفه وجب ترضية الجمهور ؟ .
” شريط البير ” يهديه المخرج وفريقه للفقيد ” محمد عريوس ” الذي كتب سيناريو الشريط . و”محمد عريوس” من بين اعضاء الاندية السينمائية بالمغرب شارك في صياغة العديد من محطات تاريخ هذا الاطار الجمعوي الوطني كما كتب العديد من السيناريوهات واطر العديد من ورشات كتابة السيناريو بالمغرب ودولة الكاميرون رحل محمد عريويس يوم 11 يونيو 2018 دون ان بحضر للعرض الاول يوم الاربعاء 21- 9-2022 لفيلم البير الذي كتب له السيناريو .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق