القنصلية المغربية في لييج تحتفي بربع قرن من الإنجازات الملكية والشراكة مع بلجيكا.

1 أغسطس 2024آخر تحديث :
القنصلية المغربية في لييج تحتفي بربع قرن من الإنجازات الملكية والشراكة مع بلجيكا.

مجيد غزة  

القنصلية المغربية في لييج تحتفي بربع قرن من الإنجازات الملكية: تأكيد على الشراكة مع بلجيكا ودعم القضية الوطنية.

احتفاء بالذكرى الخامسة والعشرين لتربع الملك محمد السادس على العرش أقامت القنصلية العامة للمملكة المغربية في لييج والدوقية الكبرى للكسمبورغ حفلا بهيجا في مقر الجمعية الأدبية بلييج يوم 30 يوليو 2024، بحضور أفراد الجالية المغربية والسلطات البلجيكية ونواب وأعضاء المجالس البلدية ومستشاري البلديات، إلى جانب ممثلي السلك القنصلي والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين.

وفي كلمته بالمناسبة، أبرز القنصل العام، السيد عبد القادر عبدين، أهمية هذه الذكرى واستعرض الإنجازات الكبرى للمملكة خلال فترة حكم الملك محمد السادس، مشيرًا إلى التطور الاقتصادي والإصلاحات الهيكلية في مختلف القطاعات مثل الزراعة، السياحة، تكنولوجيا المعلومات، وصناعة السيارات. كما تطرق إلى المشاريع الضخمة التي أطلقتها المملكة، مثل مشروع التحول الطاقي وتطوير الهيدروجين الأخضر وميناء الداخلة الأطلسي، والتنظيم المشترك لكأس العالم 2030، بالإضافة إلى النجاح الكبير الذي حققه قطاع السياحة باستقبال 14.5 مليون سائح في عام 2023.

ومن جانبه، أكد السيد عبدين على دعم القضية الوطنية للصحراء المغربية، مشيرًا إلى الجهود المبذولة وشرعية القضية، وأشاد بالاعتراف الدولي بمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي قدمها المغرب عام 2007، والتي تعتبرها بلجيكا جهدًا جديًا وذا مصداقية.

كما تناول القنصل العام التحديات المتعلقة بالإجهاد المائي بسبب الجفاف وتغير المناخ، موضحًا أن المغرب يعتزم تسريع استراتيجيته لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقات النظيفة لتغطية نصف احتياجاته من مياه الشرب والري بحلول عام 2030، بهدف تعزيز الأمن الغذائي.

وختم القنصل بالتشديد على العلاقات المتميزة بين المغرب وبلجيكا، وأعرب عن الالتزام بتعزيز التعاون بين البلدين استنادًا إلى الإمكانات القوية المتاحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق