مهرجان مكناس للدراما التلفزية يكرم سعاد خيي ومحمد الناجي.

4 مايو 2024آخر تحديث :
مهرجان مكناس للدراما التلفزية يكرم سعاد خيي ومحمد الناجي.

إدريس سحنون

افتتحت الدورة 13 من مهرجان مكناس للدراما التلفزية، المنظم من طرف جمعية العرض الحر من 3 إلى 7ماي 2024، بدار الثقافة المنوني ، بتكريم كل من الفنانة المقتدرة سعاد خيي، والممثل الكبير محمد الناجي، لتألقهما في مجال الإبداع السينمائي والتلفزي.

وفي كلمته الافتتاحية تقدم مدير المهرجان ورئيس الجمعية المنظمة محمود بلحسن بوافر الشكر والتقدير لكل الشركاء والمساهمين في دعم المهرجان منوها بسعيهم المستمر إلى الرقي بهذه التظاهرة الفنية، وخاصة وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة فاس مكناس، وجماعة مكناس والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية والمديرية الإقليمية للثقافة وجماعة المشور الستينية وغيرها.

وثمنت سعاد خيي ومحمد الناجي جهود اللجنة المنظمة ونوها بتشجيعها للإنتاجات الدرامية الوطنية. وتميز الحفل بتوظيف لوحات موسيقية لمجموعة الشرفاء للطائفة العيساوية، في تقديم لجنة تحكيم الأفلام، التي يرأسها الدكتور حسن الصميلي، وتضم في عضويتها المخرجة خولة بنعمر، والممثلة والسيناريست كليلة بونعيلات، إضافة الى لجنة تحكيم المسلسلات والسلسلات الكوميدية، والتي ترأسها المخرجة والمنتجة والسيناريست زكية الطاهري، وتضم في عضويتها كل من الإعلامي والسيناريست سعيد نافع، والممثل والمخرج سعيد آيت باجا. ويشارك في هذه الدورة سبعة أفلام تلفزيونية، وهي،”النسيبة” لمحمد بوسالم، و”قارب الحب” ليوسف ماسين، و”جرب تشوف” للطفي آيت الجاوي، ثم”العام زين” ليوسف داني، و”باطيما 42″ لهشام العسري، و”رحلة إلى الصويرة” لعبد الكريم الدرقاوي، ثم “بنت هولاندا” لمحمد بوزكو. اما المسلسلات المشاركة فهي، “بنات الحديد” لعلاء أكعبون، و” 2 وجوه” لمراد الخودي، و”حرير الصابرة” ليزيد القادري، و”دار النسا” لسامية أقريو، و”أقدار” لحميد زيان، و”الطير ألا من فرڭو” لحكيم القبابي، فضلا عن المسلسلات الكوميدية وهي، “صلاح وفاتي 2″، لمحمد أمين الأحمر “جيب داركم” لصفاء بركة، و”آش هذا” لصفاء بركة أيضا، ثم “أولاد يزة” لإبراهيم الشكيري. وتعرف الدورة عدة فقرات متنوعة، أبرزها تنظيم ندوة فكرية، حول موضوع “أي أفاق لتطوير الدراما التلفزية بالمغرب.. رؤى متقاطعة؟، وذلك بمشاركة عدد من النقاد والمهنيين وصناع الدراما، إضافة الى لقاءات مفتوحة مع ضيوف المهرجان وغيرها.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق