عدة مشاريع تنموية ترى النور باقليم تيزنيت

5 سبتمبر 2022آخر تحديث :
عدة مشاريع تنموية ترى النور باقليم تيزنيت

 

تيزنيت_ياسين هنون

قام محمد صديقي بزيارة ميدانية لإقليم تزنيت يومي السبت و الأحد 3 و 4 غشت الجاري حيث قام بإطلاق عدة مشاريع إنجاز وإعادة تأهيل الطرق على طول 33.2 كلم والتي تهدف إلى فك العزلة عن عدد من الدواوير.
هدا و في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، قام الوزير بإطلاق أشغال بناء المسلك القروي الذي يربط بين تاسريرت ودوار يخف اٍفلو على طول 17.5 كلم وبتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 8 ملايين درهم.
بالجماعة الترابية إدا كوكمار، أطلق الوزير أشغال تعبيد المسار القروي الذي يربط دوار أكرد نتسكدل ودوار تكاترت، على طول 7,2 كم وبتكلفة قدرها 8,8 مليون درهم. ستمكن هذه المشاريع من تحسين انسيابية حركة السير وظروف الإنتاج والتسويق وكذلك تشجيع الاستثمار في القطاع الفلاحي وتطوير السياحة الفلاحية بين الجماعات.
مخطط تنمية إقليم تزنيت في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030
على مستوى الجماعة الترابية أفلا اغير، اطلع الوزير على المعطيات المتعلقة بالمخطط الفلاحي الخاص بإقليم تزنيت والمندرج ضمن استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، والتي تهدف إلى إعطاء الأولوية للعنصر البشري ومواصلة دينامية التنمية الفلاحية.
برنامج تنمية واحة آيت منصور
على مستوى الجماعة الترابية أفلا إيغير، قام الوزير بزيارة واحة آيت منصور والاطلاع على حالة تقدم المشاريع التي انطلقت في إطار برنامج تنمية واحة آيت منصور أفلا إيغير )غلاف مالي قدره 163 مليون درهم(.
كما أعطى الوزير انطلاقة أشغال حماية الأراضي الفلاحية. يهم هذا البرنامج تعبئة المياه لأغراض زراعية وحماية الأراضي الفلاحية على ضفاف الأودية وتحسين نجاعة شبكة الري ودعم الفلاحين وتنقية الغطاء النباتي للواحة.
تدشين وحدتين لإنتاج وتثمين المنتوجات المحلية
على مستوى الجماعتين الترابيتين أفلا إيغير، قام الوزير بتدشين وحدة لإنتاج وتثمين المنتوجات المحلية “زاوية تمكضيشت” لفائدة التعاونية الفلاحية نقاء الطبيعة. بتكلفة إجمالية تبلغ 0,95 مليون درهم، تهدف هذه الوحدة إلى تثمين وتسويق المنتوجات المحلية (زيت الأركان، وأملو، والكسكس)، وتحسين ظروف العمل والإنتاج وكذلك دخل النساء القرويات المستفيدات.
على مستوى الجماعة الترابية ترسوات، دشن الوزير وحدة لإنتاج وتثمين المنتوجات المحلية لفائدة تعاونية أوالة الفلاحية بتكلفة إجمالية تبلغ 0,95 مليون درهم وقدرة استيعابية تصل الى 5000 كلغ في الشهر، تهدف هذه الوحدة إلى تثمين وتسويق المنتوجات المحلية وتعزيز قدرات أعضاء التعاونية وتحسين ظروف العمل والإنتاج وكذلك دخل النساء القرويات المستفيدات.
برنامج غرس الأركان الفلاحي بمحيط تيواضو
قام الوزير أيضا بزيارة محيط زراعة الأركان بتيواضو، من أجل الاطلاع على حالة تقدم برنامج غرس الأركان الفلاحي بإقليم تزنيت.
يهم البرنامج غرس الأركان الفلاحي على مساحة 3340 هكتارا، وغرس النباتات العطرية والطبية على مساحة 710 هكتارات، وإحداث منشآت مائية لتجميع مياه الأمطار. ومن حيث الإنجازات، فقد تمت زراعة 2092 هكتار وتوجد 768 هكتار في طور الزراعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق