إقليم خريبكة يخلد الذكرى الثامنة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمشاريع تنموية ذات مردودية اجتماعية واقتصادية عالية.

19 مايو 2023آخر تحديث :
إقليم خريبكة يخلد الذكرى الثامنة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمشاريع تنموية ذات مردودية اجتماعية واقتصادية عالية.

زنقة36_خريبكة

  نظمت  اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمقر عمالة إقليم خريبكة يوم الخميس 18 ماي 2023 يوما تواصليا تحت شعار “حصيلة إنجازات ومكتسبات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية” بحضور أعضاء اللجنة الإقليمية واللجان المحلية للتنمية البشرية، ورؤساء المصالح الخارجية، والمجتمع المدني وممثلي الإعلام. وفي كلمة له ذكر عامل إقليم خريبكة بالمحطات التاريخية التي قطعتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مستشهدا بمقتطفات من خطابات جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، الذي أعطى انطلاقتها يوم الأربعاء 18 ماي2005 وبحصيلتها على مستوى الإقليم، بحيث تمت في المرحلة (2019-2022 ) برمجة 682 مشروعا بغلاف مالي يفوق 264 مليون درهم منها 164 مليون درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتتوزع كالتالي :

البرنامج الأول : تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا  صودق على 57 مشروعا بغلاف مالي يفوق 105.747 مليون درهم منها 47.7 مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

البرنامج الثاني : مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة  برمج 67 مشروعا بغلاف مالي يفوق   52.41مليون درهما منها 30.47 مليون درهم كمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

البرنامج الثالث : تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب  صودق على 429 مشروعا بكلفة تفوق .52.9 مليون درهم منها 33.60 من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

البرنامج الرابع: الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة  برمج 129 مشروعا بغلاف مالي يفوق 53.4مليون درهم منها 52.4 مليون درهم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

أما بخصوص خلية اليقظـة الاجتماعيـة فقد تمت معالجة 16492 حالة اجتماعية، تتوزع كالتالي :

745 حالة: المساعدة الطبية والقانونية والاجتماعية للنساء في وضعية صعبة.

927 حالة: المساعدة الطبية و الاجتماعية للمسنات والمسنين في وضعية هشة.

313حالة: المساعدة الطبية و الاجتماعية للمختلين عقليا وذوي لاضطرابات النفسية

222 حالة: المساعدة الاجتماعية والتربوية للأطفال المتخلى عنهم  في وضعية صعبة.

14285حالة : المساعدة الطبية والاجتماعية للأشخاص بدون مأوى.

و أشار إلى الآثار الايجابية للمبادرة الوطنية للتنمية لبشرية منها ارتفاع منسوب الثقة والواقعية في برامجها والالتقائية ومراعاة النجاعة من خلال التوفيق بين النجاح والإمكانية المتوافرة والخدمات الاجتماعية. ودعا الفاعلين إلى الانخراط بفعالية في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تعتبر من إبداعات عبقرية جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

      ومن جهته عرض السيد عبد الصمد دامي رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة حصيلة المبادرة للتنمية البشرية في المرحلة الممتدة من 2019 إلى غاية 2022 ومنهجيتها ومبادئها المؤسسة بتفصيل.    وتم الاستماع إلى شهادات حية لبعض المستفيدين. وتسليم شيكات للمستفيدين من البرنامج الثالث

    وبساحة  العمالة تم تسليم مفاتيح وحدة طبية متنقلة لفائدة المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، وسيارة نفعية وحافلة لممثلي جمعيتين مدنيتين بالإقليم تشتغلان في ميدان محاربة الهشاشة، بالإضافة إلى تسليم كرسي كهربائي لتلميذ في وضعية إعاقة.

    وتوج اليوم التواصلي بتلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق