الإعلان عن فقرة ورشات التكوين السينمائي  بالدورة 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة.

28 أبريل 2023آخر تحديث :
الإعلان عن فقرة ورشات التكوين السينمائي  بالدورة 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة.

 

خريبكة_زنقة36

تعلن مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة أن الدورة 23 للمهرجان ستنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 6 إلى 13 ماي 2023.   إن مديرية التكوين والورشات قد توصلت ب240 طلب وتم قبول منها 101 طلب للاستفادة من الورشات التي برمجت خلال هذه الدورة والتي تتميز بإدراج ورشة “بالموسيقى التصويرية”  لأول مرة ضمن فقرات التكوين السينمائي والتي يؤطرها :

“عادل عيسى ” ،الذي أنجز الموسيقى التصويرية لعدد من الأعمال والمسلسلات والأفلام التلفزية والسينمائية حاصل على جوائز عن أعمال أنجز موسيقاها التصويرية الأصلية .

تحرير المقال النقدي من تاطير “جميلة عناب” أستاذة باحثة بالمعهد العالي للسينما والسمعي البصري بالربط لها أطروحة جامعية لنيل شهادة الدكتورة في موضوع : ” تلقي الفيلم الروائي الطويل في السينما المغربية  ”

كتابة السيناريو من تاطير : السيناريست “عبد القادر  المنصوري” ، ، وله سلسلة من السيناريوهات تم تحويل اغلبها لأعمال تلفزية أو سينمائية من إخراج حكيم بلعباس و سلمى بركاش وفريدة ليزيد .. وغيرهم .

و يجذر التذكير بان الدورة 23 للمهرجان تتضمن ضمن فقراتها برنامج الدورة الرابعة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة الذي سيحتضنه المركب السجني لمدينة خريبكة .كما تستضيف الدورة  ” السينما الكاميرونية ” ضيف هذه الدورة التي تعرف كذلك مسابقتين واحدة للفيلم الطويل  والتي يرأس لجنة تحكيمها البوركينابي ” ستا نيسلاس  بميل ميدا ” ، وأخرى للفيلم القصير ترأسها المغربية “سليمة بن مومن”،  بالإضافة الى لجنتي الجوائز الثقافية ( الأندية السينمائية المغربية ونقاد السينما الأفارقة ) .

و يعتبر مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية الثالث قاريا حسب الترتيب ، قرطاج السينمائي بتونس منذ 1966، والفيسباكو ببوركينا فاسو منذ سنة 1969 . وخلال تاريخه يسعى إلى ربط الجسور مع المهرجانين وباقي المهرجانات التي تشتغل على السينما الإفريقية بالقارة وخارجها .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق